×

تطبيق الواتس اب

تطبيق الواتس اب

تطبيق whatsapp .هو تطبيق مراسلة فورية يستخدم عبر عدة انواع من الأجهزة مثل الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر.

ويعتبر الواتس اب من أكثر تطبيقات المراسلة انتشارا حول العالم لأنه تطبيق مجانى ولكنه يستخدم من خلال شبكة البيانات الخلوية او شبكة الواي فاي.

تاريخ إطلاق تطبيق الواتس اب:

تم اطلاق تطبيق واتس اب في شهر فبراير من عام2009 من قبل كل من جان كوم و بريان اكون الذين كانوا موظفين لشركة Yahoo  والتطبيقات لأول مرة في متجر تطبيقات  الايفون في عام 2010.

واعتمد التطبيق على عرض حالات المستخدمين بجوار الاسماء الموجودة عبر الهاتف المستخدم ،كوسيلة للتواصل من الأشخاص.

حصل تطبيق واتساب خلال عدة أشهر على ما يقارب 250 الف مستخدم ،كان تطبيق واتس اب عند اختراعه لا يعمل الا على هواتف الايفون، ثم أضيف إلى متجر التطبيقات الخاصة بهواتف الاندرويد فى وقت لاحق من عام 2010.

وتوالت التطوير ات وأضافت المميزات إلى  التطبيق ، حيث شهد في عام 2011 إطلاق خدمة الدردشة الجماعية وهذا الأمر جعل عدد الرسائل التي ترسل عبر التطبيق ما يقارب مليار رسالة وفى عام 2013 تم  اطلاق خدمة الرسائل الصوتية.

كما كان عام 2014 عاما حاسماً لشركة whatsapp  حيث أطلقت عدت تحديثات جديدة للتطبيق، مثل معرفة حالة وصول الرسائل وقراءتها من قبل المستخدمين ،  وذلك من خلال العلامات إلى تظهر بجوار الرسائل المرسلة داخل التطبيق.

كما شهد هذا العام انتقال ملكية تطبيق واتس اب من مؤسسيه  إلى شرطة فيسبوك بصفقة قيمتها 19 مليار دولار.

خدمات تطبيق واتس اب :

يوجد العديد من الخدمات التي يوفرها التطبيق مثل:

  • الدردشات النصية: تستطيع انشاء الرسائل النصية وإرسالها عبر واتس اب بشكل أمن.
  • المكالمات المرئية والصوتية: يوفر لمستخدميه إمكانية إجراء المكالمات الصوتية او مكالمات الفيديو مع المستخدمين الآخرين سواء بشكل جماعي او منفرد من خلال إجراء اتصال مع مجموعة اخري من المستخدمين لا يتعدى عددهم 8 أشخاص.
  • الدردشات الصوتية: يوفر التطبيق إمكانية انشاء رسائل صوتية وإرسالها إلى أي مستخدم داخل التطبيق.
  • الوصول إلى سطح المكتب : يتيح واتس اب لمستخدمي أجهزة الكمبيوتر نسخه خاصة وهو ما يسمى واتس ويب
  • مشاركة الوسائط المتعددة : يمكنك من خلال واتس اب مشاركة الصور والفيديوهات والمستندات المختلفة مثل pdf وword  للمستخدمين الآخرين.

رابط تحميل تطبيق واتس اب

تحميل

عدد مستخدمين تطبيق واتس اب:

يعتبر تطبيق واتس اب من أكثر التطبيقات انتشارا وشيوعا حول العالم، حيث يستخدم هذا التطبيق ما يزيد عن 2 مليار مستخدم في الشهر الواحد.

وكانت النسبة الأكبر من المستخدمين في الفترة ما بين 2016-2020 ،حيث شهدت تلك الأعوام فقط مليار مستخدم جديد ، وتحتل دولة الهند المركز الأول في عدد المستخدمين.

حيث يستخدمه حوالي 390 مليون هندي في الشهر الواحد، كما يرسل في تطبيق واتس اب ما يزيد عن 100 مليار رسالة في اليوم الواحد.

خصوصية وامان تطبيق واتس اب :

يتضمن التطبيق العديد من ميزات الأمان والخصوصية مثل حماية حساب المستخدم ، كما يحتوى على ما يعرف بالتشفير بين الطرفين  وبموجب استخدام هذه الميزة يتم تأمين كل الرسائل الصادرة والواردة إلي حساب المستخدم.

ولا يمكن لأى جهة أخرى حتي واتس اب نفسه قراءة تلك الرسائل، بالإضافة انه يمكنك جعل الحساب خاصا ليظهر لجهات اتصال معينة ، كما يتيح واتس اب إمكانية تفعيل بصمة الإصبع والوجه وهذا ما يميزه عن غيره من التطبيقات.

واتس اب الأعمال:

يوفر الواتس اب خدمة تعرف بواتس اب الأعمال وهي اصدار خاص من تطبيق واتس اب ، وتستطيع تحميل تطبيق واتس اب للأعمال عبر أجهزة الايفون وأجهزة الاندرويد.

كما يوفر واتس اب للأعمال لمستخدميه إمكانية التفاعل مع العملاء بشكل ميسر وسهل ، حيث يتيح إمكانية انشاء الرسائل والرد عليها بشكل سريع .

ويتيح إمكانية انشاء ملف تجارى للشركة او للجهة المالكة للحساب؛ حيث يظهر موقعه وعنوان الشركة واي معلومات اخري عنها ، كما يتميز بإمكانية تسمية المحادثات لتنظيمها لكي  يكون العثور عليها أمرا سهلا .

ويمكن استخدام تطبيق واتس اب للأعمال كتطبيق واتس اب عادي ، حيث يتم من خلاله انشاء المحادثات، وإرسال الصور وغيرها من الخدمات التي يوفرها واتس اب العادي.

مميزات تطبيق واتس اب :

فيما يأتي سوف نعرض عليكم بعض مميزات التطبيق:

  1. الاستخدام الامن: تشفر جميع الرسائل التي توجد علي تطبيق الواتس اب ، حيث لا يمكن لأي شخص أو شركة الاطلاع الرسائل. ويتم التشفير من خلال end-to-end Encryption
  2. تطبيق مجاني : حيث يمكنك إرسال الرسائل وغيرها من الفيديوهات دون دفع أي قرش.
  3. دعم الفلاتر: يتيح تطبيق واتس اب للمستخدمين التعديل على الصور واستخدام الفلاتر.
  4. إضافة رسائل الي المفضلة : يوفر التطبيق إمكانية وضع نجمة على الرسالة او المقطع الصوتي لتميزيها عن غيرها وتسهيل العودة لقراءتها في أي وقت.
  5. إمكانية مشاركة الموقع : يتيح تطبيق واتس اب إمكانية مشاركة موقعك الحالي.
  6. سهولة الاستخدام: يتميز التطبيق بواجهة استخدام سهلة وبسيطة ومريحة التعامل .
  7. عدم ظهور الاعلانات: لا يعرض تطبيق واتس اب أي اعلانات.
  8. حذف الرسائل: يمكن لمستخدمين التطبيق حذف الرسائل وذلك من خلال خيار الحذف للجميع .
  9. أشكال التواصل المختلفة : يتيح تطبيق واتس اب بأنه يحتوى على عدة أشكال من التواصل مثل الرسائل النصية ، والصوتية ، ومكالمات الفيديو.
  10. إرسال عدة رسائل في نفس الوقت : حيث تستطيع من خلال تطبيق واتس اب إرسال عدة رسائل في نفس الوقت لعدة أشخاص من خلال رسائل البرودكاست.
  11. إضافة اختصار للمحادثة: تستطيع من خلال التطبيق الوصول السريع للمحادثة وذلك من خلال انشاء اختصار للمحادثة يظهر على الشاشة الرئيسية للهاتف وبذلك لا تحتاج ان تذهب للتطبيق لبدء المحادثة، وإنشاء اختصار تقوم بتحديد المحادثة ثم الضغط عليها بشكل مطول سيظهر إليك عدة خيارات قم باختيار add chat shortcut.
  12. حسن الاداء: حيث أن التطبيق مستقر وسهل وسريع الاستجابة.
  13. جدولة الرسائل : يتيح تطبيق واتس اب ميزة جدولة الرسائل حيث تقوم بتحديد وقت إرسال الرسائل على التطبيق نيابة عنك ولكن هذه الميزة تحتاج الي روت.
  14. قفل واتس اب : حيث اذا كان الأطفال يستخدمون الهاتف يمكنك قفل التطبيق من الإعدادات ثم الخصوصية ثم اختيار قفل باستخدام بصمة الإصبع
  15. الخصوصية: وتعتبر الخصوصية من الإضافات إلى يتجاهلها البعض ولكنها توفر الكثير من المميزات مثل إخفاء اخر ظهور واخفاء الصورة وقائمة الحظر.
  16. أرشفة المحادثات: يتيح تطبيق واتس اب إمكانية أرشفة المحادثات من خلال الضغط على المحادثة ضغطة مطولة ثم اختيار أرشفة ويقصد بالأرشفة جعل المحادثة ف مكان خاص.
  17. دعم Gif : أصبح تطبيق whatsappp  في أواخر القرن الماضي يدعم صور Gif بعد انتظار طويل.
  18. تقليل استخدام البيانات: يوفر تطبيق واتس اب ميزة تمكن من تقليل استخدام البيانات الثاني إجراء المكالمات ولا تؤثر علي جودة المكالمة.
  19. خاصية العرض لمرة واحدة: يتيح التطبيق خاصية العرض مرة واحده حيث تحدد مدة العرض للصورة ويتم حذفها تلقائيا.
  20. دعم خاصية السيري : حيث اذا كنت من مستخدمي نظام ios تستطيع استخدام Whatsappp دون استخدام اليدين، بإمكان siri قراءة الرسائل والرد وإجراء المكالمات.
  21. انشاء مجموعات: يتيح تطبيق whatsappp انشاء مجموعات حيث تقوم بتحديد جهات الاتصال وضعهم الي المجموعة.

عيوب تطبيق واتس اب :

فيما يأتي سوف نعرض عليكم بعض العيوب مثل :

  • الإضافة التلقائية الي المجموعات : حيث يمكن لأي شخص اضافتك في مجموعة معينة دون موافقتك وهو امر مزعج لبعض المستخدمين.
  • عدم الرقابة على المحتوي : لا يوفر التطبيق أي رقابة على محتوي الرسائل التي ترسل أو مقاطع الفيديو وهذا يتسبب احيانا في وصول محتوي مسيء وغير مرغوب فيه.
  • تحديد حجم الملفات : يفرض التطبيق بعض القيود منها حجم الملفات التي ترسل حيث لا يزيد حجم الملف المرسل عن 100 ميجا.
  • تأكيد الهوية : حيث انه لا يتحقق التطبيق من هوية المستخدمين بشكل كافي عند الاشتراك.
  • النسخ الاحتياطي يلغي التشفير: لا تعمل ميزة تشفير الرسائل من الطرفين اذا تم تخزين الرسائل كنسخة احتياطية على حساب جوجل درايف.
  • مرشحات الوجه مفقودة : حيث قام whatsappp بالطلاق ميزة قصصية ومع ذلك لا يوجد مرشحات مثل snapchat وinstagram و
  • لا مساعد : لا يحتوي تطبيق واس اب على مساعد شخصي مثل Google  مما يجعل الامور سهلة.
  • لا يمكن إلغاء الرسائل: حيث انه اذا تم ارسال الرسائل داخل تطبيق whatsapppلا توجد طريقة لإلغاء إرسالها مثلا تطبيق
  • رسائل السبام : لا يحتوي تطبيق واتس اب علي ميزة رسمية لأرسال رسائل سبام.

كيفية استخدام تطبيق Whatsappp

يمكنك الدخول على احدي المتاجر والبحث عن التطبيق وتحميله او الذهاب للموقع الرسمي للتطبيق وتحميله من هناك ، بعد التأكد من تحميل التطبيق وتثبيته علي الهاتف.

ننتقل للمرحلة الثانية وهي التسجيل داخل تطبيق الواتس اب ، ثم نقوم بفتح التطبيق ستظهر لنا رسالة ترحيب ثم الأنظمة التي يعمل عليها تطبيق الواتس اب.

وتلقائيا سيختار التطبيق النظام المتاح لهاتفك ووفي النهاية ستجد خانه تطلب منك الموافقة لاكتمال التسجيل.

في الصفحة التالية ستري رسالة مكتوب فيها ان واتس اب سيرسل رسالة لرقم هاتفك لتفعيل الحاسب، تقوم باختيار الدولة وكتابة رقم الهاتف.

وعند اختيار الدولة سوف يقوم واتس اب بكتابة كود الدولة وهي ميزة رائعة توفر عليك البحث عن كود الدولة الخاص بك وبعد التأكد من رقم الهاتف نضغط موافق وننتظر حتي يتم التفعيل .

عندما تنتهي ويصبح لديك حساب داخل تطبيق whatsappp  هناك بعض الكماليات لكي تتعرف عليك جهات الاتصال مثل كتابة الاسم وكتابة الوصف واختيار صورة وبهذا نكون انتهينا من انشاء حساب داخل التطبيق.

عند الدخول الي التطبيق ستنجده سهلا وبسيطا ليس صعوبة ويقوم التطبيق بجلب جهات الاتصال التي تمتلك حساب على تطبيق واتس اب ليكون من السهل معرفتهم والتواصل معهم بشكل أسرع وعند اختيار أي جهة اتصال ستفتح صفحة تستطيع إرسال الرسائل من خلالها.

وهناك ميزة رائعة لا يمكننا التغافل عنها هي انه عندما ترسل الرسالة يمكنك معرفة انه تم إرسالها وتمام مشاهدتها عن طريق علامة الصح ، وفي حالة كانت تحمل الرسالة علامة صح واحدة فهذا يعني ان الرسالة تم إرسالها.

وإذا كانت تعمل علامتين صح فهذا يعني ان الرسالة قد تم تسليمها ، اما اذا كانت الرسالة بعلامتين صح ولون ازرق فهذا يعني انه تم قراءة الرسالة  وتستطيع أيضا تشغيل الكاميرا من التطبيق والتقاك الصور والفيديوهات وإرسالها مباشرة.

وفي نهاية هذا المقال قد تعرفنا علي جميع مميزات وعيوب تطبيق واتس اب  وكيفية استخدامه.

إرسال التعليق

You May Have Missed

error: Content is protected !!