×

لغة TypeScript

لغة TypeScript

لغة TypeScript.  هي لغة برمجة تعتمد على النمط الهيكلي وترتكب على JavaScript، وتهدف إلى تعزيز قوة ومرونة البرمجة في JavaScript.

تم تطويرها من قبل مايكروسوفت وأصبحت شائعة ومستخدمة على نطاق واسع في تطوير تطبيقات الويب وتطبيقات سطح المكتب.

لغة typescript

لغة typescript

لغة typescript

معظم مطوري JavaScript يعرفون أن JavaScript لغة برمجة ديناميكية ضعيفة النوع، وهذا يعني أنها لا تفرض قيودًا صارمة على نوع البيانات التي يمكن تخزينها في المتغيرات.

بالإضافة إلى ذلك، عند تنفيذ التطبيقات الكبيرة والمعقدة، قد تحدث أخطاء ناجمة عن أنواع البيانات المختلفة المخزنة في المتغيرات، وهذا يمكن أن يكون صعبًا للعثور على الأخطاء وإصلاحها.

أفضل الممارسات للعمل مع TypeScript في مشروع كبير ومعقد

العمل مع TypeScript في مشروع كبير ومعقد يتطلب الاهتمام ببعض الممارسات الجيدة لضمان فعالية التطوير وصيانة الكود وإليك بعض أفضل الممارسات للعمل مع TypeScript في مشروع كبير ومعقد:

  1. حدد أنواع المتغيرات والوظائف بدقة في ملفات TypeScript باستخدام تعليقات الأنواع (Type Annotations)، وتجنب ترك المتغيرات بدون أنواع وهذا يساعد في تحسين جودة التحقق من الأنواع وتسهيل فهم الكود للمطورين الآخرين.
  2. استخدم التركيبات لتعريف هياكل البيانات وتجميع الأنواع المرتبطة بمجموعة من البيانات وكما يمكنك استخدام الأنواع المخصصة لتجميع أنواع البيانات القابلة لإعادة الاستخدام.
  3. قم بتوثيق الكود بشكل جيد باستخدام تعليقات الوثائق (Documentation Comments) وتوضيح وظيفة كل قطعة من الكود والمعلومات المفيدة الأخرى للمطورين.
  4. افحص تحقق الأنواع باستمرار أثناء التطوير باستخدام أدوات التحقق من الأنواع المتاحة مثل TypeScript Compiler  واعتمد على عمليات التحقق الآلي لاكتشاف الأخطاء المحتملة.
  5. قم بتجزئة الكود إلى وحدات مستقلة لتسهيل الصيانة وإعادة الاستخدام وتحسين النظام الهيكلي للتطبيق.
  6. قم بتحديد واتباع قواعد الأسلوب المتعارف عليها في المشروع، مثل قواعد الاستنساخ والتسمية والتنظيم.
  7. قم بإنشاء وحدات اختبار (Unit Tests) للكود الخاص بك واحتفظ بمجموعة قوية من الاختبارات للتحقق من سلامة التطبيق وثباته.
  8. قم باستخدام أدوات Linting للكود الخاص بك للتحقق من امتثال الكود للممارسات الجيدة وتحسين النظام الهيكلي وتفادي الأخطاء الشائعة.
  9. قم بتوثيق أي اعتبارات خاصة بمشروعك الكبير والمعقد، مثل القرارات المتعلقة بالهندسة المعمارية واختيار التقنيات.
  10. قم بتحديد نمط تصميم يناسب مشروعك وتطبيقه بشكل متسق في جميع الأجزاء.

    لغة typescript

    لغة typescript

شاهد:لغة C اهم لغات البرمجة

شاهد:لغة Python واهم المعلومات

مميزات لغة  Typescript

TypeScript توفر العديد من المميزات التي تجعلها لغة برمجة مفيدة وممتعة للاستخدام وإليك بعض المميزات الرئيسية للغة TypeScript

  •  TypeScriptتدعم الميزات الحديثة التي تمت إضافتها إلى ECMAScript مثل ES6 وما بعدها وبذلك يمكن للمطورين الاستفادة من جميع المزايا التي تقدمها الإصدارات الحديثة من JavaScript.
  • يمكن للمطورين إضافة تعليقات الأنواع لتوضيح أنواع المتغيرات والوظائف، وهذا يساعد على توضيح النمط المتوقع للبيانات وتوثيق الكود بشكل أفضل.
  •  TypeScriptتساعد على تحسين تجربة التحرير والترميز من خلال توفير ميزات تلوين الكود (Syntax Highlighting) والإكمال التلقائي (auto completion) والتحقق السريع من الأخطاء أثناء كتابة الكود.
  • يمكن للمطورين تحويل مشاريع JavaScript الموجودة بسهولة إلى TypeScript بدون الحاجة إلى كتابة الأنواع بشكل فوري ويمكن إضافة تعليقات الأنواع تدريجيًا لتحسين دقة التحقق من الأنواع.
  • يمكن استخدام مكتبات JavaScript الحالية في مشاريع TypeScript بدون أي تعديلات، مما يوفر قابلية للاستخدام في مجموعة واسعة من المشاريع.
  • يتيح للمطورين إمكانية إنشاء تركيبات جديدة (Interfaces) ونوع مخصص (Custom Types) لتعزيز الكود وتجعله أكثر صيانةً وإدارةً.
  • يمكن تضمين كود TypeScript في مشاريع JavaScript بدون أي مشاكل، مما يتيح فرصة تجربة واستخدام TypeScript في جزء من المشروع تدريجيًا دون الحاجة لتحويل الكود بالكامل.

    لغة typescript

    لغة typescript

عيوب لغة  Typescript

على الرغم من فوائد TypeScript، إلا أنها ليست باللغة المثالية، وتحمل بعض العيوب والتحديات وإليك بعض العيوب الشائعة للغة TypeScript

  1. قد يجد بعض المطورين الانتقال من JavaScript إلى TypeScript أمرًا محتشمًا في البداية، خاصة إذا كانوا غير معتادين على أنظمة النوع وقد يتطلب فهم تعليقات الأنواع وكيفية تطابقها مع الكود الحالي واستفادة الكامل من مزايا التحقق من الأنواع.
  2. باستخدام TypeScript، يضاف طبقة إضافية من تعليقات الأنواع للكود، مما يمكن أن يؤدي إلى زيادة حجم الملفات مقارنةً بنسخة نظيفة من JavaScript وعلى الرغم من أن التعليقات النوعية تفيد في مرحلة التطوير، إلا أنها لا تضاف إلى الكود المُنتج النهائي بعد التحويل إلى JavaScript.
  3. قد يتطلب إضافة التعليقات النوعية إلى المشروع الحالي وفهم جميع أنماط البيانات والتفاصيل النوعية الخاصة بالمشروع البالغة الحجم وقتًا وجهدًا.
  4. في بعض الأحيان، قد تحتاج للانتظار لتحديث مكتبات JavaScript الخارجية التي تستخدمها لدعم TypeScript بشكل صحيح، وهذا قد يكون متأخرًا عن تحديثات الإصدارات الجديدة.
  5. قد يؤثر نظام التحقق من الأنواع على أداء البرنامج بشكل طفيف، خاصةً في المشاريع الكبيرة والمعقدة ولكن غالبًا ما تكون الفوائد الإضافية للتحقق من الأنواع أكثر من توافق الأداء.

إرسال التعليق