×

لغة Python

لغة Python

لغة Python  هي لغة برمجة عالية المستوى، تفسيرية ومتعددة الاستخدامات وقد طوِرت لأول مرة في أواخر الثمانينيات من قبل جيدو فان روسوم، واشتهرت ببساطتها وسهولة تعلمها.

تتميز Python بقوة ومرونة في التعامل مع البرمجة وتوفر مجموعة واسعة من المكتبات والإطارات التي تسهل على المطورين بناء التطبيقات بسرعة وكفاءة.

لغة Python

لغة Python

لغة Python

تعتبر Python إحدى اللغات البرمجية الشهيرة والمحببة للكثير من المطورين، وتعتبر مقدمة جيدة للتعلم والبدء في عالم البرمجة، كما أنها تستمر في الارتقاء والتطور باستمرار من خلال المساهمات النشطة من المجتمع البرمجي.

أنواع المتغيرات التي يمكنك استخدامها في  Python

في لغة  Python، يمكنك استخدام عدة أنواع من المتغيرات حسب الحاجة، وتشمل الأنواع الأساسية التالية:

  1. أعداد صحيحة  (Integers)
  2. أعداد عشرية  (Floats)
  3. سلاسل نصية  (Strings)
  4. متغيرات منطقية  (Booleans)
  5. قوائم  (Lists)
  6. تصنيفات  (Tuples)
  7. قواميس  (Dictionaries)
  8. مجموعات  (Sets)
  9. قوائم ثنائية  (Arrays)

الاختلاف بين دالة وطريقة في  Python

في لغة Python، هناك اختلاف بين “دالة” (Function) و”طريقة” (Method)، وهما مصطلحان مرتبطان بالبرمجة الكائنية وإليك الاختلاف بينهما:

  1. الدالة  (Function)

الدالة هي مجموعة من الأوامر التي يمكن تنفيذها عند استدعاءها من داخل البرنامج.

الدالة تكون مستقلة عن الكائنات والصفوف وتستطيع أن تقبل مدخلات (المعاملات) وتُرجِع نتائج (قيمة العودة) بناءً على هذه المدخلات.

يمكن تعريف الدوال بشكل مستقل خارج أي كائن أو صف، ويمكن استدعاءها بشكل مباشر.

  1. الطريقة  (Method)

الطريقة هي دالة مرتبطة بكائن معين من فئة محددة (صف)، وتعمل على الكائن الذي تنتمي إليه.

عند استدعاء الطريقة، فإن الكائن الذي تنتمي إليه سيكون الوضع (الذي تعمل عليه الطريقة) وهذا الكائن يمكن الوصول إليه باستخدام الكلمة المفتاحية  self.

يستخدم استدعاء الطرق مثل object وMethod  حيثobject  هو الكائن الذي نستدعي عليه الطريقة.

لغة Python

لغة Python

دور المكتبات القياسية في  Python

المكتبات القياسية في Python هي مجموعة من الوحدات والدوال والأدوات التي تأتي مدمجة مع لغة Python وتقدم مجموعة من الوظائف الجاهزة للاستخدام.

تمثل هذه المكتبات القياسية جزءًا أساسيًا من لغة Python وتجعل من السهل على المطورين تنفيذ العديد من الأنشطة والمهام دون الحاجة إلى إعادة اختراع العجلة في كل مرة.

المكتبات القياسية في Python توفر وظائف مختلفة تتناول مجموعة متنوعة من المجالات، مثل العمل مع النصوص، الأرقام، الوقت، الشبكات، الواجهات الرسومية والكثير من التطبيقات الأخرى.

شاهد:لغة JavaScript لتطوير الويب

شاهد:لغة PHP واهم المعلومات

بعض الأمثلة عن المكتبات القياسية في  Python

  1. مكتبة الرياضيات: تقدم وظائف رياضية مثل الجذر التربيعي، والقوة، والجيب والظواهر التريجونومترية والكثير من الوظائف الأخرى المرتبطة بالرياضيات.
  2. مكتبة التاريخ والوقت: تمكّن من التعامل مع الأوقات والتواريخ وإجراء العمليات عليها مثل القياس بين التواريخ والوقت والتحويل بين التنسيقات المختلفة.
  3. مكتبة النظام: توفر وظائف للتفاعل مع نظام التشغيل، مثل الوصول إلى الملفات والمجلدات والتحكم في البيئة والمتغيرات.
  4. مكتبة الشبكات: تمكن من بناء تطبيقات الشبكات مثل التواصل عبر بروتوكول TCP/IP.
  5. مكتبة الملفات والإدخال/الإخراج: تمكن من القراءة والكتابة في الملفات والتعامل مع الإدخال والإخراج من وإلى البرنامج.
  6. مكتبة العمليات الخطية: تقدم وظائف تسهل عمليات التكرار والتجميع.
  7. مكتبة التعبيرات العادية:  تستخدم للبحث والتطابق عن طريق التعبيرات العادية في النصوص.

    لغة Python

    لغة Python

مميزات لغة Python

لغة Python تتمتع بمجموعة واسعة من المميزات التي جعلتها شعبية ومحببة للعديد من المطورين حول العالم وإليك بعض المميزات البارزة للغة  Python:

  • تتميز Python بقواعد بسيطة وبنية نصية واضحة تجعلها سهلة القراءة والكتابة ويمكن للمبتدئين تعلمها بسرعة والبدء في البرمجة بسهولة.
  • تدعم Python العديد من المفاهيم البرمجية مثل البرمجة الكائنية والبرمجة الوظيفية، مما يجعلها قوية ومناسبة لتطبيقات متنوعة.
  • تحتوي Python على مكتبة قياسية شاملة تحتوي على العديد من الوظائف والأدوات الجاهزة التي تسهل عمليات البرمجة وتوفر وقتًا وجهدًا للمطورين.
  • يتمتع Python بمجتمع نشط من المطورين والمستخدمين حول العالم، مما يعني وجود مصادر تعليمية ومكتبات طرف ثالث متاحة بكثرة.
  • يمكن لمطوري Python إضافة مكتبات طرف ثالث والاستفادة منها في تطبيقاتهم، كما يمكنهم تطوير مكتباتهم الخاصة ومشاركتها مع المجتمع.
  • يمكن تشغيل Python على مختلف الأنظمة والمنصات بما في ذلك ويندوز ولينكس وماك.
  • تستخدم Python في مجموعة واسعة من التطبيقات بما في ذلك تطوير الويب، وعلم البيانات، والذكاء الاصطناعي، وتطوير الألعاب، والتحليل الإحصائي، والتشفير، والتطبيقات الحرفية، وغيرها.
  • يمكن دمج Python بسهولة مع لغات برمجة أخرى مثل C، C++، وJava، مما يجعلها مناسبة للمشاريع الكبيرة والتطبيقات المعقدة.

عيوب لغة Python

على الرغم من أن لغة Python تعتبر لغة برمجة قوية ومحببة للكثير من المطورين، إلا أنها تواجه أيضًا بعض العيوب والتحديات ومن بين هذه العيوب:

  1. بسبب طبيعتها التفسيرية، يمكن أن تكون Python أبطأ من بعض لغات البرمجة المترجمة مثل C++ أو Java في تنفيذ بعض العمليات والتطبيقات الحاسوبية الكبيرة والمعقدة.
  2. تعتبر Python محترماً في استخدام الذاكرة، مما قد يكون له تأثير على التطبيقات الحساسة للذاكرة أو التطبيقات ذات حجم ضخم.
  3. يعتبر GIL أحد التحديات في Python، حيث يحظر استخدام المواضيع الفعالة في البرامج متعددة المواضيع في حالة استخدام الكود المعترض (C extension modules)، مما يؤثر سلبًا على أداء البرامج التي تتطلب مواضيع فعالة.
  4. على الرغم من أن Python تدعم البرمجة الوظيفية، إلا أنها لا تدعمها بنفس القدر من القوة والمرونة كما هو الحال في لغات أخرى مثل JavaScript أو Scala.
  5. قد يكون هناك تغييرات في بعض الأمور البرمجية بين إصدارات Python، مما قد يؤدي إلى بعض التحديات في التحديث من إصدار لآخر.
  6. قد يكون هناك قلة في توافر بعض المكتبات البرمجية للتعامل مع بعض المجالات الخاصة مقارنة بلغات أخرى.
  7. يمكن أن تواجه بعض التحديات في الاستدعاءات الثنائية بين Python وبين لغات برمجة أخرى.

إرسال التعليق