×

لغة JavaScript

لغة JavaScript

لغة JavaScript هي لغة برمجة عالية المستوى وديناميكية تستخدم عادة لتطوير تطبيقات الويب وتم إنشاء لغة JavaScript لأول مرة بواسطة بريندان آيك في نهاية التسعينيات، وهي الآن واحدة من لغات البرمجة الأكثر شيوعًا واستخدامًا في تطوير الويب.

لغة JavaScript

لغة JavaScript

لغة JavaScript

تم تصميم JavaScript ليكون لغة برمجة متعددة الاستخدامات وتعتبر جزءًا أساسيًا في تقنيات تطوير الويب الحديثة وعلى الرغم من أن اسمها يشير إلى أنها ترتبط بشكل وثيق بلغة Java، إلا أنها لا تشترك في الواقع في أي تشابه مع Java باستثناء بعض التفاصيل الصغيرة في البناء.

مميزات لغة JavaScript

JavaScript تعتبر لغة برمجة قوية ومتعددة الاستخدامات، وتتمتع بالعديد من المميزات التي جعلتها شائعة ومفضلة في تطوير الويب وتطبيقات الجانب العميل وإليك بعض المميزات البارزة للغة JavaScript:

  1. تعتبر JavaScript لغة برمجة متوسطة المستوى، وهذا يعني أنها تجمع بين بساطة لغات برمجة مثل HTML و CSS مع قوة لغات برمجة مثل Java و C++ وهذا يجعلها سهلة التعلم والاستيعاب للمبتدئين.
  2. تم تصميم JavaScript أساسًا لتطوير تطبيقات الويب، ولكنها الآن تستخدم أيضًا في تطوير تطبيقات الخادم باستخدام Node.js ويمكن استخدام JavaScript في تطوير تطبيقات الجوّال باستخدام إطار عمل مثل React Native أو NativeScript.
  3. تسمح لغة JavaScript بجعل صفحات الويب تفاعلية وديناميكية بسهولة ويمكن تغيير محتوى الصفحة وأنماط الألوان والعناصر الظاهرة بدون إعادة تحميل الصفحة بأكملها.
  4. تدعم جميع المتصفحات الحديثة JavaScript بشكل كامل، مما يعني أن تطبيقاتك ستعمل بنفس الشكل على مختلف المتصفحات مثل Google Chrome وMozilla Firefox وMicrosoft Edge وSafari.
  5. تعتمد JavaScript على نمط البرمجة المستندة إلى الأحداث، حيث يتم تنفيذ الأوامر استجابةً لأحداث يقوم المستخدم بتفعيلها (مثل النقر على زر أو تقديم نموذج).
  6. JavaScript هي لغة برمجة ديناميكية، وهذا يعني أنه يمكن تغيير نوع المتغيرات وأنواع البيانات خلال تنفيذ البرنامج.
  7. يحظى JavaScript بمجتمع نشط من المطورين الذين يشاركون المعرفة والمكتبات والإطارات العمل، مما يجعل عملية التطوير أسهل وأكثر فعالية.
  8. يمكن توسيع قدرات JavaScript باستخدام مكتبات طرف ثالث والإضافات الخاصة بها وهذا يسمح بإنشاء تطبيقات قوية ومتقدمة بسهولة.
  9.  تستخدم صيغة JSON (JavaScript Object Notation) بشكل شائع لتبادل البيانات بين الخوادم والعميل وبما أن JavaScript تعتمد على نفس الصيغة لتمثيل البيانات، يتيح ذلك التفاعل بين الخادم والعميل بسلاسة.
  10. بفضل ميزاتها القوية ودعمها لتجاوب المستخدم بسرعة، تُسهل JavaScript إنشاء تجارب مستخدم سلسة وفعالة على الويب.

عيوب لغة  JavaScript

على الرغم من أن لغة JavaScript تعتبر لغة برمجة قوية ومتعددة الاستخدامات، إلا أنها تواجه أيضًا بعض العيوب والتحديات ومن بين هذه العيوب:

  • تتأثر قدرة JavaScript بتوافر ودعم الميزات والدوعم المختلفة في المتصفحات وبعض الميزات الحديثة قد تكون غير مدعومة في المتصفحات القديمة، مما يعني أنه يجب على المطورين التعامل مع مشكلات التوافق مع المتصفحات.
  • نظرًا لأن JavaScript يعمل في الجانب العميل (في المتصفح)، قد يكون معرضًا لهجمات الأمان مثل Cross-Site Scripting (XSS) إذا لم يتم معالجته بشكل صحيح.
  •  يسمح JavaScript بالتعامل مع متغيرات غير صارمة النوع (مثل “var”)، وهذا يمكن أن يؤدي إلى بعض الأخطاء الشائعة عند التعامل مع البيانات.
  • على الرغم من تحسين أداء JavaScript بشكل كبير على مر السنين، قد تواجه تطبيقات JavaScript بعض التأخير في الوقت التنفيذي والأداء عند معالجة العمليات الكبيرة.
  • عند كتابة تطبيقات كبيرة ومعقدة، قد تصبح الأكواد معقدة وصعبة الصيانة والإدارة، خاصة إذا لم يتم تنظيمها جيدًا.
  •  في بعض الأحيان، قد يكون من الصعب التعامل مع الأحداث في JavaScript بشكل فعال وتجنب مشاكل الأداء والتواقيت.
  •  JavaScript هي لغة برمجة أحادية الخطوة، مما يعني أنها تنفذ العمليات بشكل تسلسلي واحد تلو الآخر، وقد يؤدي ذلك إلى حدوث مشاكل الأداء في بعض الحالات عند معالجة المهام الكبيرة.

شاهدتحميل لعبة Zombies vs Plants للاندرويد وايفون

شاهدتحميل لعبة The ghost للموبايل

لغة JavaScript

لغة JavaScript

مفهوم البرمجة الوظيفية في  JavaScript

البرمجة الوظيفية (Functional Programming) هي نمط برمجة يركز على استخدام الدوال (الوظائف) كوحدات أساسية للتعامل مع البيانات وتحقيق العمليات البرمجية وفي JavaScript، يمكن استخدام البرمجة الوظيفية كطريقة للبرمجة تتمحور حول تعريف واستخدام الدوال بشكل مركزي.

مفهوم البرمجة الكائنية في  JavaScript

البرمجة الكائنية (Object-Oriented Programming – OOP) هي نمط برمجة يركز على تنظيم البرنامج وهيكلته بناءً على مفاهيم الكائنات وفي JavaScript، يمكن استخدام البرمجة الكائنية لتطوير التطبيقات والمشاريع الكبيرة والمعقدة عن طريق تجزئة البرنامج إلى كائنات صغيرة ومستقلة تتفاعل مع بعضها البعض.

لغة JavaScript

لغة JavaScript

استخدام use strict في JavaScript والمزايا التي يوفرها

Use strict هو تعبير أو دليل تعليمي يتم إضافته إلى بداية ملف JavaScript أو داخل الدالة لتنشيط وضع صارم Strict Mode في اللغة.

عند تمكين وضع الصارم، يتم تنفيذ الكود بقواعد أكثر صرامة ودقة، ويؤدي إلى تفادي بعض الأخطاء الشائعة وتحسين أمان البرنامج ولاحظ أن استخدام use strict اختياري، وإذا لم يتم استخدامه، يعتبر البرنامج في وضع غير صارم.

المزايا التي يوفرها استخدام use strict

  1. يساعد use strict في تجنب بعض الأخطاء الشائعة في البرمجة ويجعلها تتماشى مع معايير الأمان وعلى سبيل المثال، يمنع وضع use strict استخدام متغيرات غير معرف بها، مما يقلل من خطر الأخطاء الناتجة عن أخطاء الكتابة (Typos).
  2. يعمل وضع الصارم على تعطيل بعض الميزات القديمة في JavaScript التي قد تكون غير مفيدة أو غير آمنة في سياق التطبيق الحديث وعلى سبيل المثال، يمنع use strict استخدام المتغيرات غير المعرف بها من دون استخدام الكلمات المفتاحية var أو let.
  3. بدون  use strict، قد تحدث أخطاء صامتة في الكود، مما يجعلها صعبة للتحديد وإصلاح وعند تمكين الصارم، ستظهر رسائل خطأ تنبهك إلى المشاكل المحتملة في الكود.
  4. يمكن أن يؤدي استخدام use strict إلى تحسين أداء البرنامج في بعض الحالات، حيث يتيح للمحركات المتفسخة تنفيذ بعض التحسينات الداخلية.
  5. يشجع وضع الصارم على استخدام النسخة الحديثة من JavaScript (ES6) والاستفادة من المزايا الجديدة والمحسنة المتاحة في اللغة.

إرسال التعليق