×

لغة Go واهم المعلومات عنها

لغة Go واهم المعلومات عنها

لغة Go هي لغة برمجة مفتوحة المصدر تم تطويرها بواسطة جوجل وأطلقت لأول مرة في عام 2009 وتم تصميم Go ليكون لغة برمجة سهلة التعلم والاستخدام، تُعتمد على الأداء العالي وتوفر التعددية بطريقة طبيعية.

تعتبر Go من بين اللغات الحديثة الناشئة التي اكتسبت شعبية بسرعة كبيرة بين المطورين، وذلك بفضل مجموعة من الميزات والفلسفة التصميمية التي تميزها عن غيرها من اللغات.

لغة Go

لغة Go

لغة Go

تعتبر لغة Go لغة برمجة قوية وموثوقة تلبي متطلبات العديد من المشاريع الحديثة فهي تمثل صيغة مثالية لبناء تطبيقات ذات أداء عالٍ، وتستخدم حاليًا في العديد من المشاريع الكبيرة والصغيرة في مختلف المجالات التقنية.

تعتبر Go لغة شبيهة بلغة C من حيث النحو والبنية، ولكنها تضيف بعض المميزات التي تجعلها أكثر عصرية ومناسبة لتطوير التطبيقات الحديثة.

طريقة استخدام Go في تطوير تطبيقات الويب

يمكن استخدام لغة Go في تطوير تطبيقات الويب بسهولة وفعالية، وهناك العديد من الإطارات والمكتبات المتاحة التي تسهل عملية تطوير التطبيقات الويب باستخدام Go وإليك بعض الخطوات الأساسية لاستخدام Go في تطوير تطبيق ويب:

  1. يمكنك البدء بتحديد إطار العمل الذي تود استخدامه فهناك العديد من إطارات العمل المتاحة لـ Go، مثل Gin وEcho وBeego والمزيد وهذه الإطارات توفر ميزات مختلفة مثل توجيه الطلبات، إنشاء API وصفحات HTML، وإدارة الجلسات والتوثيق.
  2. قم بإنشاء مشروع جديد لتطبيق الويب باستخدام إطار العمل الذي قمت باختياره وستكون هذه الخطوة تشمل إعداد المجلدات والملفات الأساسية للمشروع، بما في ذلك ملفات التكوين والشفرة الرئيسية.
  3. يتعين عليك تحديد الطرق والمسارات التي سيستجيب لها التطبيق ويعني هذا تحديد الوظائف أو المناطق التي يجب تنفيذها عندما يتلقى التطبيق طلبات معينة من المستخدمين.
  4. قم بتحديد المنطق التجاري الخاص بالتطبيق وكتابته في المسارات التي قمت بتحديدها ويتضمن ذلك معالجة الطلبات والاستعلام عن قاعدة البيانات وتنفيذ العمليات المطلوبة للتطبيق.
  5. في معظم التطبيقات الويب، ستحتاج إلى استخدام قاعدة بيانات لتخزين البيانات الخاصة بالمستخدمين والمحتوى ويمكنك استخدام مكتبات Go للتفاعل مع قواعد البيانات، مثل GORM وSqlx.
  6. إذا كنت ترغب في إنشاء واجهات مستخدم (UI) متطورة مع الصفحات HTML والأشكال والنماذج، يمكنك استخدام محرك تمبليت Go الافتراضي أو مكتبات أخرى مثل Gorilla Templates.
  7. لا تنسَ اختبار التطبيق باستخدام أدوات الاختبار المتاحة لـ Go ويساعد اختبار التطبيق في التحقق من أن المنطق والواجهات تعمل كما هو متوقع.
  8. بمجرد اكتمال تطوير التطبيق، يمكنك نشره على خادم الويب الذي تفضله، سواء كان خادمًا محليًا أو خادمًا عامًا.Top of Form

    لغة Go

    لغة Go

شاهد:تحميل تطبيق Brilliant للاندرويد وايفون والكمبيوتر

 

شاهد:تحميل لعبة shadow fight 2 للاندرويد وايفون

مميزات لغة Go

لغة Go تتمتع بالعديد من الميزات التي تجعلها شديدة الجاذبية للمطورين ومثيرة للاهتمام في تطوير التطبيقات والبرمجيات وإليك بعض المميزات البارزة للغة Go:

  • تم تصميم Go لتكون لغة سهلة التعلم والاستخدام وتتمتع ببنية بسيطة وأدوات تطوير وتوثيق واضحة، مما يسهل على المطورين الجدد انطلاقهم بسرعة في البرمجة بلغة Go.
  • تم تحسين لغة Go لتوفير أداء عالي وتعتبر من بين اللغات التي توفر أداءً ممتازًا في تطبيقات الويب والخوادم والأنظمة الموزعة.
  • توفر Go دعمًا مدمجًا للتعددية (concurrency) من خلال المعالجة القوية للمواضيع الخفيفة (goroutines) والقنوات (channels)، مما يسهل كتابة تطبيقات متزامنة وفعالة.
  • تعتمد Go على جمع القمامة الضوئي الذي يتيح للمطورين التركيز على كتابة الشفرة دون الحاجة إلى الاهتمام بإدارة الذاكرة بشكل يدوي.
  • يتمتع Go بجماعة نشطة من المطورين، وتحتوي على مجموعة كبيرة من المكتبات والحزم المتاحة للمستخدمين وهذا يساعد على تبسيط عملية التطوير وتسريع الوقت اللازم لإنجاز المشاريع.
  • تم تصميم Go بحيث تكون متوافقة مع الإصدارات السابقة وهذا يعني أن الشفرة المكتوبة بلغة Go ستظل قابلة للتشغيل حتى مع الإصدارات المستقبلية من Go، دون الحاجة إلى تعديلات كبيرة.
  • تعتبر Go لغة مفتوحة المصدر، مما يعني أنه يمكن الاطلاع على الشفرة المصدرية والمساهمة في تطويرها وتحسينها من قبل المجتمع.
  • يمكن تشغيل برامج Go على مختلف أنظمة التشغيل، مما يجعلها مثالية لتطوير تطبيقات متنقلة ومتعددة المنصات.

    لغة Go

    لغة Go

عيوب لغة Go

على الرغم من مزايا لغة  Go، هناك بعض العيوب والنقاط التي يجب أخذها في الاعتبار عند استخدامها في مشروعك ومن بين العيوب المحتملة:

  1. على الرغم من وجود جماعة نشطة من المطورين، إلا أنه في بعض الأحيان قد تواجه قلة التوفر في بعض المكتبات الجاهزة لبعض التقنيات الخاصة أو الحلاول المعينة.
  2. بالرغم من توفر الكائنات والإنترفيسات في  Go، إلا أنها ليست لغة برمجة شيئية كاملة، مما قد يجعلها أقل توافقًا مع بعض الأنماط المعمول بها في بعض اللغات الأخرى.
  3. يمكن أن يؤثر عملية جمع القمامة على أداء البرنامج في بعض الحالات، حيث يقوم مجمع القمامة بجمع الكائنات غير المستخدمة بشكل دوري، مما قد يؤدي إلى تأخيرات غير متوقعة.
  4. لغة Go لا تدعم الإرث المتعدد وهذا يعني أنه لا يمكن للكائن أن يرث من أكثر من كائن آخر وهذا قد يعيق بعض التصميمات في بعض الحالات.
  5. عندما يتم تجميع البرنامج، يتم إنتاج ملف نهائي ذات حجم كبير بالمقارنة مع لغات أخرى مثل C وC++، وهذا قد يكون غير مرغوبًا في بعض الحالات، خاصة عند العمل على تطبيقات ذات حجم صغير.

إرسال التعليق