×

لغة البرمجة Objective C

لغة البرمجة Objective C

لغة البرمجة Objective C هي لغة برمجة مُعيّنة تستخدم أساسًا في تطوير تطبيقات iOS وmacOS وتم تطوير هذه اللغة لأول مرة في أواخر الثمانينات من قبل Brad Cox و Tom Love وكانت تهدف إلى توفير ميزات البرمجة الموجهة للكائنات (OOP) على لغة البرمجة C.

لغه البرمجه Objective-C

لغه البرمجه Objective-C

لغه البرمجه Objective-C

اشتهرت Objective-C كلغة البرمجة الرئيسية لتطوير تطبيقات أجهزة Apple، خاصة بعد شراء شركة Apple لشركة NeXT في عام 1997.

وبفضل توفرها على مكتبة Cocoa المتميزة، أصبحت Objective-C تسمح للمطورين بكتابة تطبيقات تفاعلية وقوية لأنظمة Apple.

دور مكتبة Cocoa في تطوير تطبيقات  Objective-C

مكتبة Cocoa هي مكتبة برمجية تُستخدم في تطوير تطبيقات نظام التشغيل macOS وiOS باستخدام لغة Objective-C وتقدم مكتبة Cocoa  واجهات برمجة التطبيقات (APIs) التي تمكن المطورين من بناء تطبيقات متميزة ومبتكرة على منصات Apple وتشمل هذه المكتبة العديد من الفئات والأدوات والدوال التي تسهل التعامل مع مجموعة متنوعة من الوظائف، بما في ذلك إنشاء واجهات المستخدم، التفاعل مع الأجهزة المختلفة، والوصول إلى الخدمات المدمجة في النظام.

تنقسم مكتبة Cocoa إلى قسمين رئيسيين:

  1. Cocoa Touch تُستخدم في تطوير تطبيقات نظام iOS للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وتشمل Cocoa Touch واجهات المستخدم والتفاعل، والشبكات، والرسائل، والموقع، وغيرها من الميزات المتعلقة بالأجهزة المحمولة.
  2. Cocoa تستخدم في تطوير تطبيقات نظام macOS للحواسيب الشخصية وتوفر Cocoa واجهات المستخدم والأدوات الحديثة التي تسهل إنشاء تطبيقات سطح المكتب وتمكن التفاعل مع ميزات الماك الخاصة.

    لغه البرمجه Objective-C

    لغه البرمجه Objective-C

الأدوات الشائعة المستخدمة لتطوير تطبيقات  Objective-C

لتطوير تطبيقات Objective-C، هناك العديد من الأدوات والبيئات التي يمكن استخدامها للمساعدة في عملية التطوير وإليك بعض الأدوات الشائعة المستخدمة لتطوير تطبيقات Objective-C:

  1. Xcode يعتبر Xcode هو البيئة المتكاملة الرسمية لتطوير تطبيقات Apple ويوفر Xcode واجهة مستخدم سهلة الاستخدام تتضمن محرر شفرة، مدير مشروع، مُصحح خطأ وتنسيق، وواجهات لإنشاء وتصميم واجهات المستخدم بسهولة وكما يُستخدم لبناء وتجريب التطبيقات ونشرها على متجر App Store.
  2. Instruments هذه الأداة تتضمنها Xcode وهي مفيدة لتحليل وقياس أداء التطبيقات والتعامل مع مشاكل الذاكرة والأداء والطاقة وغيرها وتُستخدم Instruments لتحسين أداء التطبيقات وتحديد الأخطاء والتسريبات المحتملة.
  3. Interface Builder هي أداة مضمنة في Xcode وتساعدك على إنشاء وتصميم واجهات المستخدم بصورة بصرية ويمكنك ترتيب العناصر وربطها بالشفرة بسهولة.
  4. CocoaPods هو أداة إدارة الاعتمادات والمكتبات الخارجية في مشروع Objective-C ويمكنك استخدام CocoaPods لتثبيت وإدارة المكتبات المختلفة والمشاركة مع فريق التطوير.
  5. Carthage هي أداة أخرى لإدارة الاعتمادات والمكتبات الخارجية في مشروع Objective-C وتُستخدم لتحميل وبناء المكتبات بناءً على ملف تكوين (Cartfile).
  6. Git هو نظام إدارة الإصدارات الشهير، ويساعد على التحكم في تاريخ وإصدارات الشفرة المصدرية والتعامل مع فرق التطوير.
  7. Alcatraz هو إضافة لـ Xcode توفر تركيب وإدارة البرامج الإضافية والمكونات الإضافية.
  8. Fastlane هو إطار عمل يساعد في تيسير عملية بناء واختبار ونشر التطبيقات على App Store.
  9. AppCode هو بيئة تطوير بديلة عن Xcode والتي توفر ميزات متقدمة لتحرير الشفرة والتنقل والتحليل.

شاهد:لغة Python واهم المعلومات

شاهد:لغة JavaScript لتطوير الويب

مميزات لغة البرمجة Objective-C

Objective-C كلغة برمجة تتميز بعدة ميزات تجعلها ملائمة لتطوير تطبيقات نظام iOS وmacOS وإليك بعض الميزات البارزة للغة Objective-C:

  • تتيح Objective-C إنشاء الكائنات والتعامل معها وتحديد العلاقات بينها، مما يجعل البرنامج أكثر هيكلية وسهولة في الصيانة.
  • Objective-C تم تصميمها لتتكامل بشكل مثالي مع مكتبة Cocoa المتخصصة في تطوير تطبيقات Apple وهذا يسهل على المطورين بناء واجهات المستخدم والتفاعل مع النظام واستغلال مميزاته بكل سهولة.
  • يُمكن للغة Objective-C تعديل هيكل الكائنات وإضافة أو حذف الخصائص والطرق في وقت التشغيل، ويُمكن أيضًا استعلام المعلومات حول الكائنات في وقت التشغيل.
  • كانت Objective-C في السابق تعتمد على إدارة الذاكرة يدويًا باستخدام مفهوم إحصاء المراجعات (Reference Counting)، ولكن مع مقدمة Swift، أصبحت تستخدم Automatic Reference Counting (ARC) الذي يُدير ذاكرة الكائنات تلقائيًا.
  • يمكن دمج الشفرة المكتوبة بلغة C مباشرة في برامج Objective-C، مما يتيح استخدام مكتبات C وتحقيق أداء عالٍ عند الحاجة.
  • بفضل تاريخها الطويل وشعبيتها، تتوفر لـ Objective-C مجموعة ضخمة من المكتبات والأدوات التي يمكن للمطورين الاستفادة منها لتسريع تطوير التطبيقات.
  • رغم تزايد شعبية لغة Swift، إلا أن Objective-C لا تزال مدعومة بشكل كبير من قبل مجتمع المطورين ووبالتالي، يمكن العثور بسهولة على المصادر والمساعدة عند الحاجة.
  • بالنظر إلى أن العديد من التطبيقات والمكتبات تم بناؤها باستخدام Objective-C على مر السنين، فإن اللغة ما زالت تعتبر مفيدة للحفاظ على التوافق مع التطبيقات والنظم القديمة.

    لغه البرمجه Objective-C

    لغه البرمجه Objective-C

عيوب لغة البرمجة Objective C

على الرغم من أن لغة Objective-C كانت لغة قوية وشائعة لتطوير تطبيقات Apple لفترة طويلة، إلا أنها تعاني أيضًا من بعض العيوب التي أدت إلى انتقال المطورين إلى لغات أخرى مثل Swift وإليك بعض العيوب الرئيسية للغة Objective-C:

  1. قد تكون Objective-C صعبة للمبتدئين في البرمجة بسبب تعقيد بعض النقاط والقواعد الخاصة بها، وخاصة الجزء المتعلق بإدارة الذاكرة يدويًا قبل ظهور Automatic Reference Counting (ARC).
  2. قبل إدخال Swift، كانت Objective-C تعتمد على كتابة الشفرة بشكل مكثف وكانت الشفرة طويلة نسبيًا مقارنة بلغات أخرى.
  3. قد تكون Objective-C أقل أداءً من لغات أخرى مثل C++ و Swift، حيث كانت تتطلب طبقة إضافية من الاستدعاءات الداخلية في العديد من الحالات.
  4. قبل توفر Automatic Reference Counting (ARC)، كان من الصعب إدارة الذاكرة يدويًا في Objective-C مما يمكن أن يؤدي إلى حدوث أخطاء إدارة الذاكرة مثل التسريبات والمؤشرات الخاطئة.
  5. في بعض الحالات، قد تجد صعوبة في استخدام بعض الميزات الحديثة المتوفرة في لغات أخرى، مثل إدارة الأخطاء بطريقة أفضل والبرمجة المتزامنة.
  6. بمرور الوقت، بدأ دعم Objective-C يتراجع بالنسبة لبعض التحديثات الجديدة لنظام التشغيل iOS وmacOS، حيث أصبح Swift هو اللغة الأساسية المشجعة من قبل أبل لتطوير التطبيقات.

إرسال التعليق