×

برنامج مكافحة الفيروسات

برنامج مكافحة الفيروسات

برنامج مكافحة الفيروسات من البرامج التي يجب ألا يخلو منها أي جهاز، وذلك لضمان كفاءة عمله، لأنها تقوم بتنظيف الاجهزة بشكل مستمر من أي مصادر للخطر، مثل الفيروسات ، برامج الهاكرز، عمليات السرقة الخاصة بالمعلومات أو البيانات الشخصية، لذلك فوجودها ليس أمر اختياري، ولكنه إجباري.

برنامج مكافحة الفيروسات

تحدث الفيروسات الكثير من الأضرار عند اختراقها لجهاز ما، حيث تنتشر بسرعة كبيرة، وتستوطن كل ما هو موجود وتعمل على تلفه في الحال، ومن الجدير أن مثل هذه الفيروسات يصعب اكتشافها بالطريقة الذاتية، وذلك لأنها لديه القدرة على التخفي بشكل جيد، وبالتالي استحالة الوصول لها دون مساعدة البرامج التي تعمل على اكتشافها والتخلص منها.

علامات تدل على وجود فيروسات في جهازك

عمل الفيروسات ليس عشوائي بل هناك ما يصيب ذاكرة الجهاز فتعمل على إحداث مشاكل له في المساحة وغيرها، ومنها ما هو مختص باختراق حسابات التواصل الإجتماعي، فتسبب في احراجك وذلك لأنها تقوم بنشر صور، فيديوهات، لينكات غير لائقة وإرسالها إلى قائمة الأصدقاء لك.

أي كان عمل الفيروسات أو نوعها وذلك لأن لا يوجد حصر لعددها، هناك بعض العلامات التي من خلالها يمكن معرفة هل جهازك به مشكلة أم لا

  • وجود مشكلة في عمل الجهاز ككل، على سبيل المثال البطء.
  • عدم وجود مساحة تخزينية كافية، على الرغم أنه عند فحصك للمساحة الخاصة تجد أن هناك مساحة كافية، لذلك إذا حاولت تجميل أي شيء، ووجدت رسالة لا توجد مساحة كافية، على الرغم من أن جهازك به مساحة، تأكد أن الفيروس قد اصاب جهازك، وذلك لأن هذه العلامة هي أشهرها.
  • اختفاء بعض الملفات الموجودة على جهازك بشكل لا يوجد له تفسير، يعني لم تقم بمسحه، فحينما يتكرر الأمر أكثر من مرة تأكد بوجود فيروس.
  • ملاحظة سلوك غير طبيعي لعمل الجهاز ككل، على سبيل المثال يقوم بفتح تطبيق ما أو غلقه دون إعطاء إي أمر لذلك.
  • عند قيامك بفتح أي برنامج أو ملف على الجهاز الخاص، تجد أن عملية الفتح تستغرق وقت طويل أكثر من دقائق، تكرار هذا الأمر معك يدل على وجود فيروس داخل جهازك.

كل الأجهزة معرض أن تصيبها الفيروسات، خاصة مع التصفح عبر المواقع الإنترنت المختلفة، حيث يوجد البرامج الخبيثة والإعلانات التي تعمل على تصيد الستخدميين، لذا من المهم أن تكون عندك برامج لحماية جهازك، وذلك لأنها تكون مثل جدار لحماية الجهاز من أي نوع فيروسات.

أهم برامج مكافحة الفيروسات  لجهاز الكمبيوتر

عند شراء أي جهاز كمبيوتر أول شيء يجب أن تقوم به هو تحميل العديد من البرامج لمكافحة الفيروسات، لذلك في السطور التالية سنرشح لك أفضل البرامج التي توفر لك عامل الحماية الكاملة.

برنامج Avira free security

لقد حصل هذا البرنامج على العديد من الجوائز بجانب عدد التحميلات التي تجاوزت الملايين من كل أنحاء العالم، وذلك يرجع لكونه واحد من أقوي البرامج الذي يمكن الاعتماد عليه، للتخلص من أي فيروس بسهولة وسرعة عالية، كم أنه يبلغ حجمه  161 وبالتالي لن يأخذ مساحة كبيرة على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، لتحميله اضغط هنا.

 

إنه لديه القدرة الفائقة على اكتشاف أي نوع من الفيروسات مهما كان قوة تخفيها، وفي حالة وجود اي خطر اثناء تصفحك عبر أي موقع على الإنترنت مثل وجود إعلانات ضاة في هذا الموقع، أو وجود فيروسات به يقوم على الفور بإرسال رسالة تنبهك من وجود فيروسات، وهكذا الأمر إذا قمت بتحميل أي شيء وبه فيروسات فإنه يمنع ذلك ويبلغك في نفس الوقت.

 

من المزايا الأخرى لهذا البرنامج أنه يدعم أشهر المتصفحات مثل جوجل كروم، أوبرا، فايرفوكس، مجاني، كما أنه ليس وسيلة لحماية جهازك فقط، ولكن يمكن من خلال هذا البرنامج تحسين كفاءة وعمل جهازك الخاص، وذلك لأن تم برمجته لهذا الغرض أيضًا، ولا يحتاج إلى عمليات تحديث مستمر، بل يقوم بها من تلقاء نفسه.

 

وعلى الرغم من كل هذه المميزات هناك بعض العيوب التي وجهت له من ضمنها أنه يحتاج إلى إنترنت ذات سرعات عالية طوال فترة عمله، هناك بعض المتصفحات لا يعمل معها بدقة مثل متصفح انترنت اكسبلور، حيث يمكن ان يقوم بإرسال رسالة أن هذا الموقع لا يحتوي على أي فيروس والعكس صحيح.

برنامج Avast free Antivirus

لهذا البرنامج شهرة في عالم مكافحة الفيروسات، إنه يقوم بفحص كل محتويات الجهاز بصورة دقيقة للغاية، وفي حال و جود أي مصدر للخطر، يقوم بتنبيهك، ميزة جعلته يتربع في القمة، هو أنه يستطيع التعامل مع برامج الفيروسات شديدة التخفي، لذلك لا عجب أن يتم استخدامه في كل أنحاء العالم، بجانب كونه مجاني.

 

معظم برامج الفيروسات تكون صعبة عند تثبيتها على جهاز الكمبيوتر الخاص، ولكن هذا البرنامج مختلف، حيث يمكن تحميله من هنا  وتثبيته دون أن يكون أي هناك متطلبات أخرى  أو برامج لتشغيله، لذا إذا كنت تريد أن تتصفح وأنت في مأمن من الفيروسات وبرامج التجسس قم باستخدام هذا البرنامج الرائع.

 

إنه يدعم العديد من اللغات منها العربية والإنجليزية، المتصفحات مثل جوجل كروم وفايرفوكس، الهواتف سواء كانت اندرويد أو ايفون ، بجانب اهتمامه بتحديث نفسه طوال الوقت، حتى يستطيع أن يقوم بعمله في التخلص من الفيروسات بسرعة ودقة.

 

ولكن يعيبه حجمه الكبير حيث يبلغ 627 ، هناك نسختان إحداهما مجانية ولكن مميزاتها أقل ،والأخرى مدفوعة الأجر وتكون أكثر دقة وسرعة في عملها عن الأولى.

برنامج Norton

هذا البرنامج له أكثر من استخدام، على سبيل المثال يمكن استخدامه لحماية الجهاز الخاص بك من الفيروسات، حيث يقوم بفحص الجهاز وفي حالة وجود أي فيروس يقوم بتدميره على الفور، بالنسبة لأولياء الأمور يقومون باستخدامه من اجل المراقبة الأبوية، وذلك لأنه يمكن التحكم في المحتوى المستخدم عن طريق الأدوات الخاصة بهذا البرنامج.

 

إنه يدعم كل إصدارات الويندوز المختلفة مثل 8،10،11، ويمكن من خلاله إعداد كلمة سر خاصة بالملفات الموجودة على جهازك، أو أي حساب شخصي لك على مواقع الويب مثل الايميل، الفيس بوك وهكذا مما يوفر لك مزيد من الأمان، للتحميا اضغط هنا، ولكن يعيبه أنه يعطيك فترة استخدام مجانية ومن ثم عليك دفع قيمة معينة للاشتراك به.

 

مع هذا البرنامج أنت في غاية الأمان، وذلك لأنه يقوم بحماية جهازك بشكل عام، على سبيل المثال يوفر الحماية الكاملة للكاميرا الخاصة بجهازك، وإذا حاول أحد أن يقوم باختراقها، فإنه يقوم بتنبيهك على الفور، إذا حاول شخص أن يقتحم المعلومات الخاصة بأي حساب على منصات التواصل الإجتماعي فإنه يمنع ذلك وفي نفس الوقت يعطيك تقرير مفصل عن ما حدث.

برنامجTotal AV

يعتمد هذا البرنامج في عمله على طريقة الفحص الذكي، والتي تقوم بحذف الملفات الغير هامة، أو تحتوي على فيروسات ضارة، يتم استخدامه من قبل الملايين من مختلف أنحاء العالم، على الرغم من كونه من البرامج الحديثة، ولكن بسبب دقته الصارمة في حماية الجهاز.

 

إنه يتميز بكونه منظم، وذلك عن طريق وجود مجموعة من الأدوات التي تختص كل منهم بمهمة معينة، على سبيل المثال هناك أداة لحماية المستخدم أثناء تصفحه عبر مواقع الإنترنت المختلفة، فتمنع عنه كل البرامج الضارة من الوصول إليه، وأداة لحماية كلمات المرور الخاصة بك سواء متعلقة بالبريد الإلكتروني، أو حساباتك الشخصية عبر منصات التواصل الإجتماعي، وفي حالة وجود برامج تحاول اختراق مثل هذه الحسابات، وتسريب معلومات منها فإنه على الفور يقوم بمنعها وإبلاغك، لتحميله اضغط هنا

 

لديه نسختان إحداهما مجانية وتوفر لك الحماية ولكن ليس بدقة عالية وأخرى لها الكثير من المميزات التي يصعب حصرها، ويدفع لها قيمة اشتراك معينة، لمدة عام، و تبدأ من 19.00 دولار أمريكي، ولكن من المزايا التي تحصل عليها في هذه النسخة، أنه يمكن استخدام البرنامج لأكثر من جهاز في نفس الوقت، حيث يمكن أن يصل حدود حمايتها إلى أكثر من 9 أجهزة في نفس الوقت.

 

بجانب هذا تتيح لك هذه النسخة منع ظهور أي إعلان ضار، وتحسين عمل الجهاز الخاص، حماية كلمة المرور، وأيضا لأكثر من جهاز، ومن أشهر الباقات الخاصة لهذا البرنامج والتي تتيح لك ذلك، باقة internet security، Total security، وتبدأ تلك الباقات بسعر 19.00 دولار.

برنامج Bitdefender

يتم استخدام هذا البرنامج لاجهزة الكمبيوتر، حيث يعمل على تدعيم جميع اصدارات الويندوز، وماك، وبالنسبة للهاتف المحمول، يتم استخدامها ايضًا لأجهزة الايفون والاندرويد، حيث يعمل معهم بكفاءة وسرعة شديدة، إنه مصنف من ضمن أقوى البرامج التي توفر أفضل حماية ممكنة للأجهزة المستخدمة، حيث أنه يحجب النوافذ، البرامج، المواقع الضارة.

 

بجانب أنه يقوم بتوفير الحماية الكاملة للكاميرا الخاصة بالجهاز، والميزة الأقوى حماية الميكروفون أيضًا، وذلك لأن هناك برامج تقوم بالتجسس على كل المكالمات الواردة والصادرة من الجهاز، أو على الرسائل السمعية الموجودة على أحد منصات التواصل الإجتماعي مثل الواتس أب، ولكن هذا البرنامج يعمل على تشفير الصوت أثناء المكالمة، مما يصعب التجسس عليها.

 

بشكل شبه يومي يقوم البرنامج بالفحص الدقيق لكل الملفات الموجودة على الجهاز، حتى دون إعطاء أمر له بذلك، في حالة وجود أي ملفات غير مهمة او ضارة يقوم بحذفها على الفور، مع إرسال تقرير لك، وبالتالي مع هذا البرنامج سيكون عمل الجهاز ككل أفضل وأسرع، لذلك بادر بتحميله من هنا.

 

البرنامج له نسختان ولكن بمزايا قليلة وهي اكتشاف الفيروسات ومحوها على الفور، ولكن النسخة المدفوعة الأجر والتي تبدء بسعر35.000  دولار أمريكي في السنة، و تكون بمزايا أكبر، مثل المراقبة الأبوية، حماية الكاميرا والهاتف، وضع كلمات مرور للملفات الهامة مع إخفاؤها بشكل جيد، لمنع وصول إي برنامج مهما كانت قوته للوصول إليها.

برنامج Kaspersky Security Cloud

يمكن القول بأنه البرنامج الأول بالنسبة لكثير من الشركات، وهذا يدل على مدى قوته، فمن خصائصه، السرعة في اكتشاف أي فيروس والتخلص منه، حماية المستخدم أثناء التصفح، وذلك لأنه يقوم بخفي كل المعلومات الشخصية عنه، بجانب البريد الإلكتروني، فيصبح لا وجود له أثناء التصفح، وهذا يعني صعوبة اختراق أي برامج ضارة له.

 

أثناء عمله لو وجد أي ملف متكرر أو غير مفيد فإنه يقوم على الفور بمسحه، كما يمكن استخدامه لتعيين كلمات مرور قوية على كل ما هو موجود على جهازك من برامج، ملفات، صور، وغيرها، وبالتالي إذا قام أي برنامج هاكرز بمحاولة سرقة المعلومات الخاصة فلن يستطيع، بجانب ميزة يتفرد بها وهي أثناء عملية التسوق يقوم بإبلاغك إذا كان هذا الموقع حقيقي أم زائف.

البرنامج يكون مجاني لمدة معينة ثم بعد ذلك عليك أن تدفع مبلغ معين من المال للحصول على مزاياه، مثل حماية الجهاز ككل، الواي فاي الخاص، مراقبة لو كان هناك اي تسريبات في البيانات المتعلقة بالمستخدم، المراقبة الأبوية، منع برامج الفدية  التي تقوم بتشفير عمل الجهاز ككل، ولن يتم حل هذه المشكلة إلا بعد دفع مقدار معين من المال لصاحب هذه البرامج.

 

يمكن القول بأن خصائص هذا البرنامج لا حصر لها، لكن وجب التنويه على أن كلمة السر الذي يمنحها لك البرنامج في بعض الأوقات لا تعمل، أي أنه في هذه الخاصية غير دقيق، ولكن بشكل عام هو من افضل البرامج المستخدمة وأكثرها سهولة، لذلك بادر بتحميله من هنا

 

بجانب هذا يمكن استخدامه في تحسين عمل جهاز المحمول، حيث يقوم بمسح كل الملفات الغير هامة، يقوم بتحذيرك في حالة وجود أي برنامج يثير القلق أثناء التصفح، مع حماية كل  كلمات المرور الخاصة بك، وفي حالة تعرضها للاختراق يقوم بتبليغك لها على الفور، بجانب هذا يمكن حماية الصور والفيديوهات الخاصة بك من خلال وضع كلمة مرور قوية عليهم، كل هذا يكون مجاني.

إرسال التعليق