زعماء وقادة ينعون رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد

عقب إعلان وفاة رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد، اليوم الجمعة، توالت التعازي للإمارات وقادتها وشعبها من دول العالم.فقد نعى الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الشيخ خليفة، مؤكداً أنه ساهم في دعم

زعماء وقادة ينعون رئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد

عقب إعلان وفاة رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد، اليوم الجمعة، توالت التعازي للإمارات وقادتها وشعبها من دول العالم.

فقد نعى الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الشيخ خليفة، مؤكداً أنه ساهم في دعم وترسيخ مسيرة مجلس التعاون. وقال الدكتور نايف فلاح مبارك الحجرف "فقدنا برحيله قائدا ورائدا خليجيا وعربيا ودوليا".

"تنكيس أعلام الجامعة العربية"

بدوره، نعى أحمد أبوالغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، بعميق الحزن والأسى، الشيخ خليفة، معرباً عن خالص تعازيه للدولة، قيادةً وحكومةً وشعباً، في هذا المصاب الكبير. ووجه بتنكيس علم الجامعة العربية لمدة ثلاثة أيام، حداداً على روح فقيد الأمة العربية.

حداد في عدة دول عربية

كذلك، أعلن أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح الحداد الرسمي على وفاة الشيخ خليفة لثلاثة أيام.

كما نعى ملك البحرين، حمد بن عيسى آل خليفة، رئيس دولة الإمارات، وأمر بإعلان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام في البلاد.

قائد فذ

كذلك، أعلنت سلطنة عُمان الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لمدة 3 أيام. وقال سلطان عمان، هيثم بن طارق، إن الشيخ خليفة كان أحد القادة العرب الذين خدموا الأمتين العربية والإسلامية"، مضيفاً فقدنا قائدا فذا".

بدوره نعى العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني الرئيس الراحل، قائلا "فقدنا أخا عزيزا وقائدا فذا"، مؤكدا أن الشيخ خليفة كرس حياته لخدمة وطنه والأمتين العربية والإسلامية.

إلى ذلك، نعى رئيس المجلس الأوروبي، شارل ميشيل، الشيخ خليفة، معربا عن تعازيه لأسرته وشعب الإمارات. وقال عبر تويتر إن الإمارات أصبحت تحت قيادة الرئيس الراحل رائدة في مجال التنمية المستدامة والاقتصاد المتنوع.

"ساهم في استقرار المنطقة"

كما تقدمت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين بتعازيها إلى الشعب الإماراتي.

فيما قال رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون إن رئيس الإمارات الراحل كان قائدا حكيما وساهم في استقرار المنطقة.

كما قدم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرو، العزاء للشيخ محمد بن زايد وشعب الإمارات بوفاة الشيخ خليفة.

بدورها أعربت موسكو عن حزنها لهذا الرحيل، مشيرة إلى أن وفاة الشيخ خليفة خسارة كبيرة للشعب الإماراتي.

وأبدى رئيس وزراء الهند، ناريندار مودي حزنه لهذا الرحيل، مؤكداً أن الشيخ خليفة كان رجل دولة عظيما وقائدا ذا رؤية.

"من أعظم القادة"

كما نعى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي ببالغ الحزن والأسى، رئيس دولة الإمارات، وقال في تدوينة على صفحته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي: "أنعى بخالص الحزن والأسى رجلا من أغلى الرجال، وقائدا من أعظم القادة..". وأضاف "كان الشيخ خليفة محبا لمصر بحق، وصديقا مخلصا في كل الظروف والأحوال".

كما نعاه أيضاً الرئيس الجزائري عبدالمجيد تبون، قائلا إن "وفاة الشيخ خليفة فاجعة أليمة ونعزي شعب الإمارات".

وتقدم الرئيس التونسي قيس سعيد بالعزاء للشيخ محمد بن زايد وشعب الإمارات بوفاة الشيخ خليفة.

كذلك، أعلن رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني، رشاد العليمي الحداد وتنكيس الأعلام لثلاثة أيام.

"عرف بحكمته وعطائه"

بدوره، أعرب الرئيس العراقي برهم صالح عن حزنه لوفاة الشيخ خليفة بن زايد، قائلا إنه "عُرف بحكمته وعطائه في سبيل وطنه والأمة العربية والإسلامية". ونعاه أيضاً رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي .

وفي موريتانيا أعلنت الرئاسة حدادا وطنيا لمدة 3 أيام على وفاة الشيخ خليفة بن زايد.

من جهته، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عبر تويتر، إنه تلقى ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة رئيس الإمارات، فيما نقلت وكالة الأناضول عن أردوغان قوله إنه سيجري زيارة إلى الإمارات لتقديم التعازي.

فيما نعى رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي رئيس الإمارات. كما نعاه رئيس حكومة الوحدة الليبية عبدالحميد الدبيبة.

كذلك، أعلنت رئاسة الوزراء اللبنانية الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام لـ 3 أيام.

بدوره، قدم رئيس الوزراء الإثيوبي، أبي أحمد، التعازي في وفاة الرئيس الإماراتي الراحل.

سفارة أميركا تعزي

إلى ذلك، أعرب رئيس مجلس السيادة في السودان عبد الفتاح البرهان عن خالص تعازيه للشعب الإماراتي، ناعيا الشيخ خليفة قائلا "فقدنا قائداً فذاً، ورجلاً حكيماً أسهم في نهضة بلاده، حتى صارت نموذجاً يحتذى في التنمية والتطور".

وتقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالتعازي للشيخ محمد بن زايد وأبناء الشيخ خليفة، وللشيخ محمد بن راشد وللحكومة والشعب الإماراتي في وفاة الشيخ خليفة. وأعلنت وكالة الأنباء الفلسطينية الحداد وتنكيس الأعلام ليوم واحد.

كذلك، قدم الرئيس السوري بشار الأسد العزاء في وفاة الشيخ خليفة بن زايد، قائلا "إن له عظيم الأثر في نهضة الإمارات والمكانة الكبيرة التي حققتها".

أيضا قدم رئيس الوزراء الإسرائيلي، نفتالي بينيت، التعازي إلى "حكومة الإمارات وإلى شعبها في وفاة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان"، مؤكدا أن تراث الشيخ خليفة وعطاءه الكبيرين يحظيان بتقدير كبير.

كما قدمت السفارة الأميركية بالإمارات العزاء للشعب الإماراتي، مؤكدة أن "الشيخ خليفة كان صديقا حقيقيا للولايات المتحدة".

وأفادت وكالة أنباء فارس اليوم الجمعة بأن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان بعث برقية عزاء إلى وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد في وفاة الشيخ خليفة بن زايد.

"فقدت الإمارات زعيما ذا بصيرة"

من جهته، عبر رئيس وزراء باكستان شهباز شريف عن تعازيه الحارة لحكومة وشعب الإمارات بوفاة الشيخ خليفة بن زايد، معتبرا أن الإمارات فقدت زعيما ذا بصيرة كما فقدت باكستان صديقا عظيما.

أيضا، تقدمت رابطة العالم الإسلامي بالعزاء والمواساة لقادة الإمارات وشعبها في وفاة الشيخ خليفة.

وفي وقت سابق اليوم الجمعة، أعلنت الإمارات وفاة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد. وكتبت وزارة شؤون الرئاسة في حسابها على تويتر: "ننعى إلى شعب دولة الإمارات والأمتين العربية والإسلامية والعالم أجمع قائد الوطن وراعي مسيرته الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة الذي انتقل إلى جوار ربه راضياً مرضياً اليوم 13 مايو".

حداد رسمي وتنكيس الأعلام

كما أعلنت الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام مدة 40 يوماً، اعتباراً من اليوم.

كذلك أفادت الوزارة بتعطيل العمل في الوزارات والدوائر والمؤسسات الاتحادية والمحلية والقطاع الخاص 3 أيام اعتباراً من الغد.

يذكر أنه في ظل رئاسته، شهدت الإمارات تقدماً اقتصادياً كبيراً مصحوباً بانخراط إيجابي في العديد من الملفات الإقليمية.